طرق التدريب وانواعه
المحاضرة :- وهي طريقه لنفل المعلومات و المعارف النظريه
... لمجموعه كبيرة من المتدربات
الحيث :- وهي تشبه الي حد كبير المحاضرة ولكن المستهدف
فيها عدد محدود وغير كبير .
الندوة :- وهي اما ندوة موجهه أو عامه .
و الندوة الموجهه:ـ تكون لقطاع محدد في موضوع محدد
والندوة العامه: ـ تكون لقطاع من المتدربين يختاروا هم الموضوع ويقوم باعداده ايضا باشراف المدرب
المناقشه :- وتكون باثارة موضوع ودراسته وإبداء الاراء واتخاذ قرار بطرق مختلفه في ادارة المناقشه
( تبادل الافكار – حلقه نفاشيه – مناظرة – أو دراسه الحاله )
الممارسه العمليه :- عن طريق البيان العملي
أو القواعد أو التمرين أو ورشه العمل أو المشروع
المحاكاة :- وهي طريقه يؤدي فيها المتدرب دور شبه حقيقي
ومطابقا لبيئه العمل تماما
ولها عدة طرق ( سله الوارد – تمثيل الادوار – النماذج المجسمه – لعبه الادوار )
البحوث :- وهي طريقه من الطرق في التدريب لدراسه موضوع او مشكله وهي مناسبه لكبار السن و المثقفين .
طرق اخري :- الالعاب ( كسر الجليد – عاصفه العكر – العرض – الاكتشاف )
طريقه المشروعات الشخصيه :-
وهي لاكتساب معلومات وخبرات و مهارات من خلال الممارسه العمليه و التجربه الذاتيه و التطبيق الفعلي في نفس الظروف التي ستعمل بها المتدربه
اما الوسائل المستخدمه في التدريب
هي كل ما لدى المدرب من ادوات و معدات و أجهزة في عمليه التدريب لنقل المعلومه المراد عليهاالي المتدرب باسلوب سهل و شيق و هى ما نطلق عليه الوسائل فى التدريب
وهي اما تكون :ـ
الراديو
سمعية مثال:
شريط الكاسيت
معامل للغات
بصريه مثال: نماذج مصورة
صورة ثابته
صورة متحركه
سمعيه بصريه مثال :
شريط الفيديو
دوائر التليفزيون المغلقه
افلام السينما التعليميه الناطقه
التعليم عن بعد مثل : الانترنت – الكمبيوتر
الكتب و المفالات و النشرات
الفيديو كونفرنس
ولكل وسيله مما سبق ذكرها أو عرضها
المكان و الموضوع المناسب و الامكانيات
حتي تصل المعلومه بطريقه سلسه شيقه مثيرة للانتباة
حيث تساعد علي تثبيت المعلومه باستغلال الحواس وكذلك تبسيطها بتقريب الواقع الي اذهان المنطقي .
وتوفير الوقت و الجهد وتجنب الاخطاء .
كذلك اختيار وقت الاستخدام ( التوقيت ) ومكان العرض ويمكن لكل فرد استخدام و ابتكار وسائل معينه بنفسه
مناسبه لشرح المادة الموضوعه محل التدريب
ومن الطرق و الوسائل في نقل المعلومات و المعارف النظريه
المحاضرة
تعتبر المحاضرة احدي الطرق المستخدمه في التدريب لنقل مجموعة من المعلومات و المصارف الى عدد كبير من المتدربين و تعتمد على جميع المعلومات من مصادر مختلفة و تنظيمها بالصورة التى تناسب المتدربات و يكون فيها المدرب هو المتحدث و المتدرب ينصت و يكون فى النهاية المحاضرة لطرح بعض الاسئلة حول الموضوع و يجاب عليها من قبل المدرب .
مزاياها:
- اقل الطرق تكلفة ايضا الوسائل المعينة قليلة التكلفة.
- يستفيد منها اكبر عدد من الدارسات مقارنتا بالطرق الاخرى.
- امكانية استخدامها مع الاعداد الكبيرة .
اهم العيوب :-
1- سلبية الدارسة.
2- عدم معرفة مدى استجابة و استفادة المتدرب غير ان هناك من هم من ذوات الخبرة حيث يشعر بالتغير الذى يحدث المتلقى
3- عدم جدوى و موضوعية المناقشة التى تتم فى نهاية المحاضرة ايضا الا لذوى الخبرة.
طريقة تنفيذ المحاضرة
- تقوم المدربة بعرض الموضوع كاملا عن طريق الكلام و الاستعانة ببعض الوسائل المعينة.
- و فى نهاية المحاضرة يريد نقاش حول الموضوع.
اهم الوسائل المستخدمة فى طريقة المحاضرة :
1- الصور الثابتة او المتحركة ( الافلام).
2- السبورات او الفانوس السحرى .
3- الخرائط – اللوحات – الرسوم البيانية.
4- الشرائح المصورة (البروجيكتور).
و حتى تحقق المحاضرة الهدف المطلوب على المدربة (المحاضرة) مراعات بعض النقاط الهامة هى:-
1- التأكد من صلاحية المكان .
2- التأكد من سلامة المقاعد و ان تتسع لكل الدراسات.
3- استخدام اكبر قدر من الوسائل المساعدة فى انجاح المحاضرة .
4- ان يكون المحاضر (المدرب) فى مكان مناسب تراه و يسمعه الجميع .
5- ان يتخلل المحاضرة اسئلة و مناقشة.
6- اعداد و توزيع ملخص عام لموضوع المحاضرة على الدارسات.
الممارسة العـملية
و هى احد طرق التدريب للمهارات و المواقف العملية
و تعتمد الفكرة بصفة عامة على قيام الخبير (المدب) بعمل نموذج عملى لمهارة ما او موقف ما و تقوم الدارسات بتقليده و الذى عن طريقه يتم الاستفادة من المهارات المختلفة التى يتمتع بها الافراد فى مجموعات العمل وهى فرصة ايضا لممارسة الهدايات المفضلة
و الممارسة العملية تتخذ عدت اشكال فى التدريب
1- البيان العملي
2- القواعد
3- التمرين
4- الورشة الدراسية
5- المشروع
ارجو فى النهاية اكون قد استطعت توصيل الفائدة المرجوة